الجمعة، 14 يناير 2011

العشق والحب الالهي لآل محمد المطهرين عليهم السلام فريضة وواجب الهي وشرط إيماني الشيخ محمد حسني البيومي الهاشمي ــ الحلقة الثانية




العشق والحب الالهي لآل محمد المطهرين عليهم السلام 
فريضة وواجب الهي وشرط إيماني ..

وقال صلى الله عليه وآله وسلم في نور هذا السياق في بحر الحب الالهي والمحمدي
( من أحبني وأحب هذين ــ الحسن والحسين ــ  وأباهما كان معي في درجتي يوم القيامة )

ابن عساكر : ( تاريخ مدينة دمشق : ج13/  1016 = نفس المصدر :
تاريخ دمشق   : ج 42 / ص 271 = ابن المغزلي الشافعي ( المناقب ) ص 187 ، رقم الحديث 227 ، ورقم 225 ، ص 185 رقم ( 226)

( ان الحسن والحسين في حظيرة القدس  )

نفس المصدر السابق : ابن عساكر : ( تاريخ مدينة دمشق : ج13/ 229 ( النسائي ( خصائص ) حديث رقم ( 9153 ) ..

ولهذا كان  العهد القرآني في الأساس والوصية هو حب بيت النبوة منال المحبين  وقصيدة القاصد وقصد المشائين نحو لغة العشق والصفاء الروحي والتصوف الثوري ..
قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم :

( ان الله عهد اليّ فيك يا علي عهدا ان عليا بيده راية الهدى  وامام أوليائي ونور من أطاعني ، وهو الكلمة التي ألزمها المتقين ،  من أحبه فقد أحبني  ومن أطاعه فقد أطاعني فبشره بذلك . فقلت : بشرته يارب فقال : أنا عبد الله وفي قبضته فإن يعذبني فبذنوبي لم يظلم شيئا وان يتم لي ما وعدني فهو أولى . وقد دعوت  له ، فقلت : اللهم اجعل قلبه  واجعل ربيعة الايمان بك . قال فعلت ذلك غير أني مختصة بشيء من البلاء لم اختص به أحدا من أوليائي.. فقلت يا رب : أخي وصاحبي ،قال : انه سبق علمي انه لمبتلى  ومبتلى به )

ذكره أبو نعيم الحافظ في حلية الأولياء عن أبي برزة الأسلمي ، ثم رواه باسنادآخر بلفظ آخر عن  أنس بن مالك ...

( ان رب العالمين عهد الي في علي عهدا انه راية الهدى ومنار الايمان وإمام أوليائي ونور جميع من أطاعني  ، وان عليا أمني غدا في يوم القيامة  وصاحب رايتي وبيد علي مفاتيح رحمة ربي )

القندوزي ( ينابيع المودة ) ج2/138 = ابن المغازلي الشافعي ( المناقب ) ص 94
 ان هذا الحب الكبير الذي أسداه الله تعالى لآل بيت النبوة المحمدية المطهرين لم يعط مثله لنبي قبله ولا أحد من أبناء واسباط الأنبياء عليهم السلام أجمعين .. ولهذا كان الحب الالهي  يتدفق بالولاية  الالهية المحمدية ... فقد جعلها المولى في علاه شرط أساس القبول  بالولاية الالهية والأعمال .. وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولآله المطهرين عليهم السلام  هو شرطا أساسيا في الدين والعقيدة لا يستقيم قبوله بالمطلق الا بولايتهم وحبهم الالهي غير المحدود ... وبدونه  يخرج المسلم من   الدين كله .. فكانوا في الأمة المحجة الالهية الثاقبة والنور الالهي الساطع كالشمس نورها في واضحة النهار ... قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
( أنا وعلي حجة الله على عباده  ) ..
( أنا وعلي حجة الله على أمتي )  .. ( يا علي أنت بمنزلة الكعبة )

رواه الديلمي = ابن المغازلي : مناقب الامام علي عليه السلام ص 132 ، رقم 149لا = رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق: ج 42/ 659


ابن الأثير الجزري في أسد الغابة (ج 4 ص 31 ط مصر سنة 1285 = الشيخ زين الدين عبد الرؤوف المناوي المتوفى سنة 1031 في " كنوز الحقايق " (ص 203 ط مصر) = ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق). (ج 2 ص 406 ط بيروت) = العيني الحيدر آبادي في (مناقب علي) (ص 30 ط أعلم پريس = انظر مقالتنا  المنشورة (مروري الى روحي وقبلتي محمد الكعبة وسيد الكعبة المستورة .. )

عن شريك ، عن سلمة ، عن الصنايجي ، عن علي قال   : قال رسول الله
 صلى الله عليه وآله وسلم
 : أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتى فإن أتاك هؤلاء القوم فسلموها إليك يعنى الخلافة ، فأقبل منهم وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتى يأتوك.

إبن الأثير - أسد الغابة - رقم الصفحة : ( 4 ) - رقم الحديث : ( 31 ( = رواه الديلمي في الفردوس = إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 406 ) - طبعة بيروت


ولهذا أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم  لأبنائه  بالقول الصريح : 
( ان هؤلاء أولياء الخلافة بعدي  )
ذيول تاريخ بغداد ( نجار ) ج2 / 916

فالامامة لهم والأنوار لهم .. والمحبة الالهية لهم  ..  ولأوليائهم من بعدهم .. فهم عليهم السلام قلب النبوة المصطفاة  .. ولهم خلقوا أنوارا  ، اكتنز فيهم المتعالي ولايته وأسراره العلية .. وهو قوله تعالى في علاه :

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }يس12
فهم الأمان من المهالك والصعاب والدواهي والفتن العظام لقوله صلى الله عليه وآله وسلم  :
( أهل بيتي أمان لأهل الأرض  ) 
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
 ( فاطمة روحي التي بين جنبي )  فهم عليهم السلام  نور في العلا ..
وعن أبي سعيد قال : قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :
 (  لا يبغضنا أهل البيت إلا رجل أدخله الله النار  )

السخاوي : ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوي الشرف  : ج2 / رقم 205 ، ص 468=  القاضي النبهاني : ( الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية  ) ط: دار الكتب العلمية بيروت 1417 هــ 1997 م ص 285

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
( من أبغضنا أهل البيت  فهو منافق )
السخاوي : نفس المصدر السابق : المجلد ج2/ 6020 رقم 336  

قال وعن جابر رضي الله عنه :  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  : ( من أبغضنا أهل البيت حشره الله تعالى يوم القيامة يهوديا وان شهد أن لا اله إلا الله  )

أخرجه الطبراني في الأوسط  ، والسخاوي : نفس المصدر السابق : المجلد 2/ 602 ، رقم الحديث ( 340)

وعن الامام علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :
( من آذاني في عترتي فعليه لعنة الله )
 السخاوي : المجلد 2/ 2/ 611 ، رقم الحديث 345 ،
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
( من سب أهل بيتي فانما أراد الله والاسلام )
السخاوي : ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوي الشرف  : ج2 / 612 ، رقم الحديث ( 348 )

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( ان الله حرم الجنة  على من ظلم أهل بيتي  أو قاتلهم  أو أعان عليهم أو سبهم )

نفس المصدر السابق: السخاوي : ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوي الشرف  : ج2 / 612 ، رقم الحديث 347

والرواية عند الديلمي رحمه الله :
( أولئك لا خلاق لهم في الآخرة  ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم )

نفس المصدر السابق : السخاوي : ( استجلاب ارتقاء الغرف . ) المجلد 2 / 612 ، رقم الحديث 348  

فهموا عليهم الصلاة والسلام ..   في القرآن الطيب من القول ..
ونور الهداية ...  وقبس في الورى مشهور ..

وهو قول ربنا الحق في العلا :
{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ }الحج24
وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  :

" حُرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي و من آذاني في عترتي و من اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب و لم يجازه عليها فأنا أجازيه عليها غدا إذا لقيني يوم القيامة ".

 و رُوي أن الأنصار قالوا فعلنا و فعلنا كأنهم افتخروا ، فقال العباس و ابن العباس رضي الله عنه وعليه السلام : لنا الفضل عليكم ، فبلغ ذلك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم   فأتاهم في مجالسهم فقال : " يا معشر الأنصار : ألم تكونوا أذلة فأعزكم الله بي؟  قالوا: بلى يا رسول الله ، قال: ألم تكونوا ضلالا فهداكم الله بي؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال أفلا تجيبوني ؟ قالوا : ما تقول يا رسول الله ، قال : تقولون ألم يخرجك قومك فآويناك ، ألم يكذبوك فصدقناك ، ألم يخذلوك فنصرناك، قال : فما زال يقول حتى جثوا على الركب و قالوا : أموالنا و ما في أيدينا لله و رسوله. فنزلت الآية الكريمة (1).

(1) الشبلبخي : ( نور الأبصار  .. ) ص 180

 { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى}.
.. روى أبو الشيخ بن حبان عن زادان عن علي عليه السلام  قال: " فينا آل حم، آية لا يحفظها إلا كل مؤمن ثم قرأ { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} "(2)
(2) ينابيع المودة ج2/ 95

.. وعن زيد بن الحسن المجتبى عليه السلام  قال: خطب أبي فقال: " أيها الناس لقد قبض هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون، وقد كان جدي صلى الله عليه وآله وسلم  يعطيه رايته فيقاتل جبرائيل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتى يفتح الله عليه وما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضله من عطائه أراد أن يشتري بها خادما لأهله، ثم قال: أنا البشير وأنا إبن النذير وأنا ابن الداعي إلى الله بإذنه وأنا إبن السراج المنير وأنا من أهل بيتي الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وأنا من أهل بيته الذي افترض الله مودتهم على كل مسلم فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم ...
{ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى}{ ومن يقترف حسنة نزد له فيها} فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت" (3)
وعن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاووسا ..عن ابن عباس عليه السلام  أنه سئل عن قوله تعالى في علاه :
{إلا المودة و القربى}
 فقال سعيد بن جبير : قربى آل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم   فقال ابن عباس : عجبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم   لم يكن بطن من قريش إلا كان لهم فيهم  قرابة ، فقال : إلا أن تصلوا ما بيني و بينكم من القرابة ،
{ قل لأسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى}
أي :" تودونني بقرابتي منكم و تحفظوني في ذلك"، و الخطاب كما يقول النووي رحمه الله في تفسير الحديث :" إلا أن تودوني  في قرابتي فتحفظوني، و الخطاب لقريش خاصة ، و القربى قرابة العصوبة و الرحم"(4)
(4) فتح الباري بشرح صحيح البخاري  ج8/ 692- 694 باب : إلا المودة في القربى
و قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله : هذا الحديث حسن صحيح و قد روي  من غير وجه عن ابن عباس .(5)
(5) سنن الترمذي ج5/ 216 رقم الحديث (3251 )


وفي سياق هذا الزخم الرحماني والنور الملكوتي المحمدي ندرك أي حب الهي قد أغدقه المولى على حب آل محمد وقلوب آل محمد عليم السلام .. ولهذا كان الرسول القائد صلى الله عليه وآله وسلم يأمر أمته  بحبهم لنجاتهم وهم قطار الحب والوصال الى الرب المتعالي المعبود لنوال حب العبد للرب المعبود ..
(أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة ، وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي )
السيوطي : الدر المنثور : ج 8/ 349 ( نفس الطبعة ) = ابن  المغازلي الشافعي : ( مناقب أمير المؤمنين  عليهم السلام ، ص 151 ، رقم 179 ، 180 : ط ، دار الأضواء بيروت

قال القاضي النبهاني رحمه الله : اعلم أن الألفاظ الأربعة آل وأهل بيته وعترته وأولي القربى معانيها متقاربة )

نفس المصدر السابق : القاضي النبهاني : ( الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية  ) ط: دار الكتب العلمية بيروت 1417 هــ 1997 م ص 285

ولهذا جعل الله تعالى على لسان نبيه قوله صلى الله عليه وآله وسلم  ( خيركم خيركم لأهل بيتي )
السخاوي : نفس المصدر السابق : ( ارتقاء استجلاب الغرف ) المجلد 1/ 433
وفي رواية أخرى صحيحة  :
( خيركم خيركم أهل بيتي من بعدي )
السخاوي : نفس المصدر السابق : ( ارتقاء استجلاب الغرف ) رقم الحديث  162 ، انظر سلسلة الأحاديث في المصدر نفسه : السخاوي : المجلد 2/ 707 ، 708 ، ص 241 ، 422 ، 423 ، 424

ولهذا كانت المحبة الالهية لآل بيت النبوة المكرمين عليهم سلام المتعالي في علاه تنبع من التقوى  وثورة التقوى وهي الأساس  في الحب الالهي في العترة المطهرين ..

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
( ان أولى الناس بي المتقون من كانوا ) وزاد فيه ( ان أهل بيتي يرون أنهم أولى الناس بي : ان أوليائي منكم المتقون من كانوا حيث كانوا .. )
السخاوي : نفس المصدر السابق : ( ارتقاء استجلاب الغرف ) : المجلد 2/ 662 ، رقم ( 400) ، ورقم ( 401 )
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
 ( من اتخذ عليا إماما لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه )
تفسير مفاتيح الغيب ج 1/ 205

قال محمّد بن إسحاق الواقدي: «إنّ علياً كان من معجزات النبي(صلى الله عليه وآله)، كالعصا لموسى(عليه السلام)، وإحياء الموتى لعيسى(عليه السلام)»(6)
. الفهرست: 111.

قال الفخر الرازي: «ومن اتّخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه»(11(
  تفسير الفخر الرازي 1/207.

وقال أيضاً : ( أما إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان يجهر بالتسمية ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله ( عليه السلام ) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار

التفسير الكبير : 1 /205،207

عظمك الهي يا نعم الأخ  ....   أخا رسول الله يا جدي ..
علي يا نور في الورى ...    بعد الرسول نورك ...
شيما في الآفاق لا يدركه سوى أهل المعين ...
عليك الصلاة يا جدي النبع ...   محمد أنت خير العوالم ...
وعلي أخاك نعم النور..  نقتفي نحو المهيب ..
سرير النور أمي الزهراء ..  فاطمة تسكن في القلبين ...

 قلب محمد النور الأول ...  في الخلق ثورة الروح ..

والثاني قلب الممجد في الملكوت  ..  عليا نور قلبي ووجدي ..
 لبيك جدي علي أنا منك وأنت مني ..
 لا يسكن قلبك سوى نور منك ...
 ولا يبقى خارج القلب سوى الفرقان الباطل سوء المعيب ..

 ما قلته يا بحر عمقي  ........ لا يفي ببسمة نور منك ...
 نحوي حتى الساعة وشمس المغيب ...

وأنت يا قارئي الوردي .... إذا لم يكن عشق علي في قلبك ...
 فما يسكن قلبك ...  سوى الظلام المظلم ..
هو الحق أدارني ربي نحو ... علي كعبة من خير البشر ..
في العلم اجمعينا ..

هو نبع المصطفى محمد عليه الصلاة ..

ومعجزته في وجه التكذيب ..  حتى زمان الختم ...
ووعد التمكين لقمرنا الوردي ...  وليد علي النور...
 مهدي العوالم شقي الوردي حبي المعشوق ...
افني القلب دمعا  من قبلة...  على خده الوردي ..
ودعوة منه لي في ظهر الغيب ... دعوة الحبيب الى الحبيب ..
 وفي زمان الشوق نقتلع الشوك من الأرض بسنان حداد ..
 نسحق بها سوء الكون لعدل الاله المعظم ...
وشمسنا محمد لا تخفى في كل العهود ..

فالعشق الالهي قبلتي في الحب ...  لمحمد  نور ثورتي في الكون ..
مرآة من نور الاله النور المعظم ...
عليه صلاة الله في الكون ..
حتى أنال حب الهي في كتاب العهد ..
الهي عشقا منك وحبا لقلبي الملهوف  ...

 فانا الواقف على المحطة شوقا...  لقطارنا المهدي عليه السلام القادم ..

قمرنا النازل وشيكا من حظيرة القدس..
 لا من سرداب مقيت ..
أظلموا الكون عليك بسرداب سوء ..
وكيف يكون كعبة التاريخ وزمان الختم مخفيا ..
وهل يخفى القمر حتى مع شمس المغيب ...
وهو قمر الختم من شمس محمد لا تغيب ..
 في ختم وردي النثري به اسبح واشكر لربي المعظم ...

اردد بالصلاة على محمد وآله ...
هي ثورة العرفان وثورة الشكر مدرستي..
فكيف لا أكون كجدي الرسول ... عليه صلاة الكون عبدا شكورا ..
مدرستي وسجلا لقلمي ... من نبع جدي محمد ...
قدوس الله الأول ...
 ودمتم لعشقي يا كل قرائي في كل العوالم ..

فنحن لسنا أكثر من عباد الله تعالى ...
لا نفتر عن تعظيمه سكونا..   لعشقنا البحري  ..
قبولا نحو الوصال ..
عباد ولدنا من محمد الى ثورة محمد  سيد الأكوان ...
 عليه الصلاة ..
في زمان الختم تولد جيلا من محمد ..

ويا صلب محمد تفتق بالسر المخفي فينا ثورة ...
تملأ السماوات والأراضين بثورة العشق الالهي ...   
من ظهور الساجدينا ..
 وتواصل يا قلمي المعشوق .. لخطك الثوري ونعم المعينا ..

قال الفخر الرازي رحمه الله  :
( ومن اتخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه)

نعشقه لحب الله تعالى له ..
لكونه أبا الأئمة وزوجه .. العشق فاطمة الزهراء ...
ثورة حتى نور المغيب  ...
عليها السلام ...    من فيه الورد انطق ...
وليدها الثوري مهدي العوالم وبه أنطق  ...
آت لرسم البسمة على ثغرها الوردي ...
ولها مني في موقع الغزالة اسمه لها ...

موقع السيدة الزهراء مدرسة العشق الالهي

انظر دراستنا الافتتاحية
لماذا أمة الزهراء عليها السلام ولماذا العشق الالهي ؟؟

نرسم به ثورة العشق ..
فانهض يا موقع العشق الالهي...  مدرسة للزهراء ملكوتا ..
أوشك كشفه ...
 والسر عند مولانا وفي كل اجل كتاب ..
الغزالة قرائي كلمة السر لموقعي النور ...

فافتحوه تروا عشق الزهراء بنت نبي الورد ...
وثورة المسك هي أمة الزهراء .. عنوانا نحننا من نوره ...
وكل أطياف الورود تنبع في الورى ...
من قلب محمد ثورة عشقي ..
وفي قول النبي المصطفى عليه صلوات ربي  ..
( فاطمة الزهراء ابنتي هي روحي التي بين جنبي .. )
ونحن من نورها الوردي ... نكشف حديقة الورد ..
من قلب الملكوت مرآة لنا من قلب نبينا ..

لنبينا قدوس الاله العبد الشكور ..
يصنع منا في كل لآجال ثورة العشق ..

الهي عجل بكرسي العشق لعلى  ...
حبيب الله في الكون في القدس لنا خطا نقتفيه ...

********** 

فهو عليه السلام ترجمان النبوة وعبقري النبوة وبيت النبوة ..
فيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
 ( أنت عبقرييهم ياعلي )
" فتكرموا يا سادة هذا العالم ... 
إلى فلسفة نبينا وعبقرية علي ابن أبي طالب عليه السلام حيث قال النبي المصطفى : صلى الله عليه وآله الطاهرين
 : [ أنت عبقرييهم يا علي .. .  ]
نحن أبناء النبي وأبناء العبقري فألزمونا .. "

 فنحن أمة الله الموعودة في قلب النور  و ..
في القدس ثورتنا في زمان الختم ...
وهذي قرائتنا بنور ... وهج النور الثوري ..
قادم يتنفس فيها المستضعفون في الأرض  
. . ثورة العشق  بها نسطع في الآفاق عدل وقسط ..
 فويلك غدا يا عدو العدل والمقسطينا ..

موقعنا ( موقع المصطلح القرآني )
 قرائتنا :  مصطلح الشهادة في القرآن الكريم
انظر اغلب دراساتي منشورة على موسوعة دهشة ـ أرشيف الكتب والمقالات

وهكذا تمضي المسيرة المحمدية  لا تعبأ رغم الأمواج العاتية والمجازر الفانية !! تستهدف ردها للجاهلية الأولى .. وجعل الاسلام ميراثا للملوك الأكاسر .. وبالتالي ينقطع الغوث الالهي والامداد الروحي عن امة النبي صلى الله عليه وآله وسلم المرحومة ..

يرسوا بها الأمير علي حتى الشهادة.. ويرسوا أبنائه سفينة النجاة حتى آخر قطرة قدسية ..
منهم نجاها المتعالي ليصنع منها رغم الزيف امة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول صلوات الله عليه عليها شهيدا ..

روى عكرمة عن ابن عباس عليه السلام  قال :
( ما نزل في القرآن ( يا أيها الذين آمنوا ) الا وعلي عليه السلام رأسها وشريفها  وأميرها .. ولقد عاتب الله أصحاب محم في غير مكان وما ذكر عليا الا بخير )
مسند أحمد بن حنبل : المجلد 1/ 190 = السيوطي : تاريخ الخلفاء ص 17

وروى سعيد  بن جبير رضي الله عنه  عن الامام علي عليه السلام  قال :
( ما نزل في أحد من كتاب الله ما نزل في علي )
الصواعق المحرقة : الباب التاسع ، الفصل 76
وقال ابن عباس نزل في علي أكثر من ثلاثمائة آية في مدحه )
السيوطي : تاريخ الخلفاء ص 172

ومضت سفينة النبوة وهي سفينة نوح المحمدية الخاتمة  تصعد في القمة  رغم الريا والتحدي  وشكلت باب النور والنجاة وباب الهداية وباب العلم وحطة النجاة  الخالدة  ..
وقال ابن عباس عليه السلام عندما سؤل عن أمير المؤمنين علي عليه السلام   ( رحمة الله على أبي الحسن كان  والله علم الهدى وكهف التقى  وطود النهى  ومحل الحجى  وغيث الندى  ومنهى العلم للورى ،  ونور أسفر في الدجى وداعيا الى المحجة العظمى ومستمسكا بالعروة الوثقى ، اتقى من تقمص وارتدى ، وأكرم  من شهد من النجوى بعد محمد المصطفى  وصاحب القبلتين  وأبو السبطين وزوجة خير النساء فما يفوقه أحد ، لم تر عيناي مثله ، ولم أسمع بمثله فعلى من أبغضه  لعنة الله  ولعنة العباد الى يوم التناد )
ميزان الاعتدال : ج 1/ 484
 ولهذا كانت روحية أهل البيت عليهم سلام الله تعالى ورضوانه  تسري في الأمة منذ الصحابة  الأبرار  الى يومنا هذا  سري الورد في العروق والمسك في المتنافسون ..
 وفيهم قال  مولانا رب العالمين في علاه

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26

وأهل البيت عليهم السلام والرضوان هم  نور الهداية وتاج  القوامة وروح الداخلين  ووداع الخارجين والهادين الى الصراط المستقيم  .. خذل من وضع ذاته في غير  مقاماتهم وذاته  على غير ذواتهم .. وتنور بغير أنوارهم إلا اسودت قامته  وظهرت قتامته .. فأين المفر في تاج الوقار وهو نور الصراط من ظلامة الطريق .. وهم ختم  الصراط للوصال الى نور الختم في ختام النعيم .. حسبهم نور وعشقهم أنوار ..  ومن يتولهم كان مع الأبرار  . لا يقاسوا على أحدا ولا يقاس عليهم أحدا ..
ولكن الناس عليهم يقاسون ، يأخذون العلم منهم وبابهم هو الحق المعتلي من رب الأرباب ونور المعشوقين .. ولا يأخذون هم من أحد الا ربهم تعالى لا سواه .. عشقهم طالب كل مطلب وباغضهم كل ذي غيرهم مطلب !!  ونورهم رشاد لكل من طلب الرشاد فأرشد ..
قال النبي عليه صلوات الله في علاه ..
( نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحد )

المتقي الهندي : ( كنز العمال  ) ج12 / ص 195 ، رقم الحديث  ( 34201 ) = تاريخ دمشق  ج 30/ 613 = القندوزي الحنفي : ( ينابيع المودة ) ج1 / ص 151 ( الباب 52 ) الحديث بطوله في المصدر     وفي ج2/ 18 =  الحديث رواه الديلمي

وجعل المولى في علاه على لسان نبيه  الأقدس صلى الله عليه وآله وسلم عشقهم نور ونورهم عشق  لله  تعالى ولرسوله  صلى الله عليه وآله وسلم : وفي قوله المكرم في الحب الالهي .. يشير إليه بشاهده المقدس ..

( من أحبني وأحب هذين وأباهما كان معي في درجتي يوم القيامة )

فأين انتم ذاهبون يا جمع الأمة الى مقامات الله العلية ..   مقامات عشق بيت المكرمين .. أم عشقتم الدنانير الهالكة على أبواب قاتليهم أوغاد الأمم  .. !! أم لا زلتم .. لا زلتم عبر القرون تطـئطون رؤوسكم الهلكى  بعد تسولكم على موائدهم وكفركم بنبيكم  عليه صلوات العلى ..
أم ماذا تنتظرون والساعة علائمها  أوشكت من مسرح النهاية .. فعدوا يا جمع الله عدتكم وانحازوا بحبكم نحو المولى العلي وأوليائه .. وقد قال النبي الأقدس لأمته :
( أخلفوني في أهل بيتي )
مجمع الزوائد للهيثمي ج9 / 163

فهما  فتح الله المبين .. والخاتم  الزين .. قال نبي الأكوان نور الله في العلا محمد الأمين

( المهدي منا يختم الدين بنا كما فتح )
ا
السخاوي : ( استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وذوي الشرف  : ج2 / رقم 263   

وأي ختم  بالمسك اسمه  في القرآن  ( ختامه مسك )  غير نبينا  المصطفى  محمد صلى الله عليه وآله وسلم المطهرين .. ومن  المسك والعشق في القرآن غير أصلاب نبينا الخالد بخلود إلهنا القدوس ربنا .. ومن نعشق إذا لم نعشق  قلب النبوة  وباب الرضا وآله  أمان لنا  .. فهم نعمة ربنا لنا ..
{فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ }آل عمران174
وآل بيت النبوة  المطهرين في قرآن الله تعالى  الكريم  .. لم يذكر مثل اسمهم وطهرهم في الخلق  وأسباط الأنبياء  عليهم السلام  .. وأي أمن وأنس بلاهم  .. وأي جمال بلا جمالهم وأي روعة بلا روعتهم ..  تسكننا نحو الثورة  .. ثورة الروح والعشق والحرية المستعلية بالنور الالهي .. حرية القسط والعدل في ظلال النور الالهي ..  وهم أبواب الله تعالى ..
قال مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

(  النجوم أمان لأهل السماء . وأهل بيتي أمان ؟لأمتي ) فهم النور والتبيان والأمان في الأرض وفي السماء .. )

ما  نظر أحدا في وجوههم إلا وجد سمات الرضا والفرح وأبهج الله تعالى بهم كل مجلس ..
 قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
( النظر الي وجه علي عبادة )

تاريخ بغداد : ج 2/ 94 = المستدرك ج3 / 222 = سنن الدارقطني ج1/ 346 = الكامل  لابن عدي ج3/ 912 ، = الجامع الكبير رقم ( 765)  = ابن عساكر : تاريخ دمشق ج1/ 42 ، ص 356 ، 351  
وروي عن جعفر بن برقان قال : بلغني أن عائشة رضي الله عنه الله عنها كانت تقول :
( زينوا مجالسكم بذكر علي عليه السلام  )

المغازلي الشافعي : ( مناقب الامام علي عليه السلام   )  ص 199 ، 153

وعن الزهري عن عروة ، عن عائشة قالت : رأيت : أبا بكر يكثر النظر الى وجه عليّ  فقلت له  : يا أبه أراك تكثر النظر  الى علي  يقول :
( النظر الى وجه علي عباده )
المغازلي الشافعي : ( مناقب الامام علي عليه السلام   )  ص 199 ، رقم ( 253 )  ، ورقم 254 ، ص 198 ، رقم ( 252 ) ، ( 151 )  ، ( 249 ) ..

قال  النبي صلى الله عليه وآله وسلم  لعائشة رضي الله عنه الله عنها :

( اذا سرك أن تنظري الى سيد العرب  فانظري  الى علي بن أبي طالب .

فقلت : ألست سيد العرب قال ( صلوات الله عليه وآله ) .. أنا إمام المسلمين  وسيد المتقين ، فاذا سرك  أن تنظري  سيد العرب فانظري
الى علي بن أبي طالب .. )

نفس المصدر السابق : المغازلي الشافعي : ( مناقب الامام علي عليه السلام   )  ص 201  ، رقم ( 257  )  ، = أخرجه الخطيب البغدادي  في تاريخ بغداد  ج11 / 89لا= وهكذا أخرجه  حسام الدين الهندي في كنز العمال : ج 6/ 157 – وأخرجه عبد الله الشافعي في مناقبه ص 189 (بعين السند من المغازلي الشافعي ( المصدر نفسه )

وروى ابن المغازلي الشافعي في المناقب أيضا ..
( عن عمار بن ياسر قال ظ: قال  النبي صلى الله عليه وآله وسلم  :

(أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب ..  فمن تولاه  فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله ، ومن أحبه فقد أحبني ، ومن أحبني  فقد أحب الله ، ومن أبغضه فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل ) ..
 نفس المصدر ، ابن المغازلي الشافعي : ( مناقب علي بين أبي طالب عليه السلام   )  ، ص 211 ، رقم الحديث  ( 277 )

فأي ولاية فيها ولاية الله المتعالي ورسوله السامي صلوات الله عليه وآله المطهرين ترنوا عيوننا  على هذه المقامات العلية  ..
وأي  دموع لا تنزف بحرا إلا على فراق الله تعالى في علاه وفراق رسوله النور وعشاق ربنا النورانيين بأنوار الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ونبيه صلى الله عليه وآله وسلم .. إنهم الخمسة المطهرون الأزليون .. والأسباط الاثنى عشر كوكبا .. في قرآن الله  المجيد .. وأي وجهة أجلى نورا من نور الله تعالي  المشع  قدسا من نبيه صلوات الله عليه في الأكوان . ..

وأي وصية أجلى من والوصاية بحبهم وعشقهم والهيمان فيهم .. وهم تذكرة مرورنا نحو اله المتعالي والجنان في علاه .. وأي فراق وعداوة في منابذتهم وقتلهم .. أسوأ وأقبح في الأكوان أنكى من عداوتهم وغمط حقهم .. وإعلان العداوة لله تعالى  ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم  ..
وهو عليه صلوات الهي القدوس الذي قال :
( محبك محبي ، ومبغضك مبغضي .. )

نفس المصدر ، ابن المغازلي الشافعي : ( مناقب علي بين أبي طالب عليه السلام   )  ، ص 189 ، رقم الحديث  ( 233 )

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(  أحب إخواني الي علي بن أبي طالب ، وأحب أعمامي الى حمزة بن عبد المطلب )

نفس المصدر ، ابن المغازلي الشافعي : ( مناقب علي بين أبي طالب عليه السلام   )  ، ص 252 ، رقم الحديث  ( 342 )  . ط1/ دار الأضواء بيروت

وأي عشق  نوراني ينبثق من  بلسم نور لسانك يا جدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في العلا ..
وأي قسمة  للرحمة تكون  أنت يا نور في العلا ..
وأنت تقول :
خلقت أنا وعلي  من نور واحد )  ( خلقت انا وعلي من شجرة واحدة )

{ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35

أي نور الله تعالى  على نبينا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم  ... ونور نبي الأكوان محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أخيه أمير المؤمنين علي  بن أب طالب  شقيق الورد  ونور الله العلى ..
وأي ثورة عشق وردية تتدلى علينا ..  الساعة من حظيرة القدس ..

أنظر نثريتنا المنشورة بعنوان :
عشق النور في مساحة حظيرة قدس تتدلى الساعة ...

روابط القصائد النثرية للشيخ والمفكر الاسلامي التجديدي محمد حسني البيومي الهاشمي على الشبكات الاعلامية

http://elzahrahopelahy.blogspot.com/2010/12/blog-post.html

 



وأي عداوة  وحرب أقبح  وأعظم عند الله رزية من عداوة آل بيت النبوة إلا  الغضب الالهي  واللعنة  الأبدية من الله تسحقهم ولا تبقي في تواريخ سوى الهباء المنثور !! .. والحرب على النبوة هي حربا على الله المتعالي ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ..

روى أبو هريرة رضي الله عنه .. قال  : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( أنا حرب لمن حاربكم  وسلم لمن سالمكم  )  قال لعلي  وفاطمة  والحسن  والحسين  ) ..

السيوطي : ( مسند فاطمة الزهراء رضي الله عنه الله عنها وما ورد في فضها  )  (  وعليها عظائم الصلوات والتسليم : الدراسة ) : ط 1/ دار ابن حزم بيروت ،  : 1414هجرية ، 1994 ميلادية ، ص 116 ،  حديث رقم (76)  ( هامشه )  = رواه أحمد بن حنبل في المسند ج2 / 242 ، وفي الفضائل حديث رقم 1350 ، ج2/ 727 ، ابن عدي في الكامل  ج ج2 / 85 ،ـ 86 ..

أخرج الديلمي عن سعيد رضي الله عنه الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  :
( اشتد غضب الله على من آذاني في عترتي )

السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  ، ص 35 ) ..  أنظر أيضا : ط : دار المدينة المنورة  للنشر والتوزيع  .. 1420 هـ  - 2000 م  ، ط2  = والمتقي الهندي في ( كنز العمال : ج 12 / 93 ، رقم ( 3413 ) ..

وروى الطبري في ذخائر العقبى ص 83 : عن الامام علي بن أبي طالب عليه السلام .. أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :
( اشتد غضب الله على من آذاني في عترتي )

نفس المصدر السابق : السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  ، ص 35  ، حديث رقم 50 : نفس الطبعة


قال الله تعالى في علاه :

{ لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }الشورى23
عن ابن عباس عليه السلام قال : لما نزلت الآية قالوا : يا رسول الله ، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم :
( علي وفاطمة وولدهما ) ..

السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  ، ص 35 ) ..  أنظر أيضا : ط : دار المدينة المنورة  للنشر والتوزيع  .. 1420 هـ  - 2000 م  ، ط2 ، رواه : القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن ) ج8 ، 21 = الفخر الرازي ( التفسير الكبير ) ج3/ 47 ، (4162) / 11: 351( 12259 ) ، الهيثمي ( مجمع الزوائد ) ج9 / 168 / 7 : 103 ، وكذا في المصنف  ( الدر المنثور حج 5/ 701 ) وفي نفس المصدر ( الدر المنثور ج5/ 751 )  =

وفي نفس المصدر : (  أخرج أحمد  والترمذي وصححه والنسائي والحاكم  عن عبد المطلب  بن ربيعة رضي الله عنه الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

( والله  لا يدخل  قلب مسلم إيمان حتى يحبكم الله لله ولقرابتي )

أحمد بن حنبل : ( المسند ) ج1 / 1324 ( 1780 / 5 : 172 ( 17061 ) ، الترمذي  ج5/ 610 ( 8573) = النسائي : 5 : 51)  ، ( 8175 )  = المستدرك : ( ج4: 85 : ( 6960 ) 
وعن زيد بن أرقم كما في صحيح مسلم في حديث مطول : ( أذكركم الله في أهل بيتي )

= صحيح مسلم : ج 4/ 873 1 (36)  = النسائي: ج5/ 51 ( 8175 )  ، حديث رواه : زيد بن أرقم  ..
فحبهم نور من نور ونور على نور وبغضهم ظلام ..
وفيما رواه السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام : نفس الطبعة )
ـ أخرج الديلمي عن علي عليه السلام ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  قال :

( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال :
حب نبيكم وحب أهل بيته  وعلى قراءة  القرآن ، فان حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل الا ظله  مع أنبيائه وأصفيائه ) ..

السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  نفس المصدر ، ( أورده المتقي الهندي في كنز العمال : ج 16 / 456 ، ( 45469 )  والعجلوني في كشف الخفا ج1/ 74  

( أخرج الخطيب البغدادي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( من صنع صنيعة الى أحد من بني عبد المطلب  في الدنيا فعلى ّ مكافئته إذا لقيني )
السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  نفس المصدر ، ص 37 ، عن تاريخ بغداد ج10 / 103 : رواه الطبراني في المعجم الأوسط ) ج3/  265 ( 1469 ) الحديث رقم  ( 52)

ـ أخرج ابن عساكر عن علي عليه السلام  قال،  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  :
( من وضع إلى أحد  من أهل بيتي يدا ، كافأته يوم القيامة ) ..

المتقى الهندي : ( كنز العمال ) ج12 / 94 ( 34152 ) عن السيوطي (( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  نفس المصدر ، ص 37 ، نفس الطبعة بالمدينة المنورة ..
وعن ربيعة  رضي الله عنه الله عنه قال  : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان  ، حتى يحبكم لله ولقرابتي ) ( أخرجه أحمد والترمذي  وصححه النسائي  والحاكم ) = السيوطي ( إحياء الميت بفضائل أهل البيت عليهم السلام  نفس المصدر ، ص 15 ، ( حديث رقم 4 )  ..

وهنا المكافأة  العلية لمن يلقي في قلوب أهل البيت أسورة القبول وخاتم السرور، ما من شأنه السمو به الى معارج القبول..  نحو سداد الختم المحمدي الجليل بحب المحبين وعين المعشوقين لأهل بيته المكرمين .. وهو ما يدخل السرور على قلب النبوة القدسية في الملكوت الأعلى وهنا . ...  إذا امتلك الرسول عليه صلوات إلهنا النور .. حب المحبين نزلت عليهم أنوار الحب الالهي القويم .. فكان المحبوب  مقيدا بأسورة العشق و بقيد الختمين المحمدي .. والالهي الخاتم .. باتفاق الشرطين في ملكوت الحب النوراني .. وذلك  هو العشق والدلال لمواطن قلوب المحبين والعشاق الولهانين.. وضمانة للصعود للمنازل العلية ... وهنا فلسفة العشق في زمان تمرد الذات على الذات  والأنا على الأنا !! فكيف ينكشف الحب الالهي في قلوب متضادة جرحت بوجهات الغرق في المحبوبين الأرضيين بعيدا عن نور الاله المتعالي في جلال بهائه وأنواره .. والعشق الالهي لازمته النور الالهي .. الذي يجلل العشاق  فيسري بهم حب بارئنا وشافينا المحبوب .. فكيف إذا ما كان المحبوب هو الحبيب المعبود ..  فهو حين يتجلى العشق في حالة النور للمخلوق .. يظهر لهم من أنوار الله البهية ، ما تسمو بالنفوس لمنازل النبي وآله المطهرين..  وهي ما يعرفه أهل العرفان الالهي بمنازل العارفين ( وشقائق العشاق الولهانين )  يهيمون في عالم النور .. وبعدها لا يكشفون إلا في أحوال تجليات النور في الحظيرة العشاق ملتقانا القادم .. وحين ينغمس هذا العطاء في الحضرة المحمدية يلبس الضيف السامي حلة الحضرة ويغذي بآداب المجالس العلية .. فهيا يا كل عشاقنا نحو القمة وكما قال جدي الرسول القمة في النور ..صلوات الله عليه ,آله المحبين ( اذا سألتم فأسالوا الفردوس الأعلى ) وهذا ظن الرسول المصطفى بأمته فهل يلتقي العشاق من سجن الدنيا الى ظل وردة المعشوق الأول .. هيموا يا سادة المحبوبين في نبيكم وتفضلوا فانا بمشية الهي الهائم في روحه غدا سأسقيكم يا ضيوفي وقرائي ان جئتم لنا  شهداء وشاهدين كؤوس العاشقين فغدا تلقون الأحبة محمدا وأهل بيته المكرمين وصحبه .. مجللين بالنور وعالمية الرضا ..
وهو قول الحق المتعالي الجليل بقوله تعالى في علاه

{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين
بقلمـــي
المفكر الاسلامي التجديدي
الشيخ
محمد حسني البيومي جودة
الهاشمي
" محمد نور الدين "
أهل البيت عليهم السلام
فلسطين المقدسة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق