الأحد، 19 أغسطس 2012

كتاب إجازة في مناقب آل البيت عليهم السلام ... الحلقة الثالثة ... الشيخ حسني أحمد البيومي










الله
كتاب
إجازة  في مناقب آل البيت عليهم السلام
بسم الله الرحمن الرحيم 

شهادات الطرق الروحانية الصوفية
والعلوم التي أخذ عنها  ...

الشيخ والقطب الروحاني عن بيت المقدس ...
والمحور الشامي ...


والعالم الروحاني  ...
الشيخ العارف بالله ...
حسني أحمد البيومي جودة ...
 الهاشمي ... 


سليل بيت النبوة المكرمين ...
عليهم السلام ...
وهو رضي الله عنه على خطاهم ...
في العلوم والدين ...
.......................................



الطريقة الروحية الخامسة  :
الطريقة  السعدية الجباوية ..
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله  وصحبه من بعده أما بعد فقد تضمنت  هذ الدرج الجليل من اطلاق الاذن والخلافة لولد القلب وريحانة اللب حسني أحمد عبد الجواد البيومي من أهالي وسكان قرية  أسدود  التابعة  لقضاء غزة هاشم رضي الله عنه  والذي صاحبني  ف5ي الطريقة السعدية الجباوية وهذا الاذن قد صدر مني  وعني موصيا له بما تضمنت  به هذه الاجازة والدرج الجليل في الطريقة المذكورة أرجو الله أن يوفقه للدعاء والعمل الصالح في الأوقات الصالحة المرضية راجيا منه عز وجل أن يفتح عليه فتوح العارفين وأن يهدينا واياه لما يوجب رضا الله والمسلمين ..
الفقير الى الله تعالى خادم الفقراء والمساكين بزاوية تل الصافي التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم المحسوب المنسوب الى جده الحسين رضي الله عنه  أما الطريقة البهية السعدية  الجباوية قد أخذتها عن شيخي  وقدوتي الى الله تعالى  الشيخ أحمد بسيسو  الحنفي الغزي رضي الله عنه  وقد أخذها عن عمدة العارفين وبهجة السالكين الشيخ ابراهيم السعدي خادم نبي الله  وازر عليه السلام  وهو أخذها عن الشيخ يوسف عن والده الشيخ كمال عن والده الشيخ مصطفى  عن والده الشيبخ عطايا عن والده الشيخ ابراهيم  عن والده الشيخ  محمد سعد الدين قدس الله سره العزيز  عن والده الشيخ حسين والده الشيخ حسن عن والده الشيخ محمد القطب الكبير  عن والدهع القطب أبي بكر عن والده الشيخ علي الأكحل ابن الشيخ محمد  الكبير عن واله الشيخ محمد صاحب  هذه الطريقة . عن والده  وسيخه وبركته القطب الرباني والولي السلطاني  الجناني . صاحب العلم الحاوي سيدي سعد الدين الجباوي رضي الله عنه عن والده  سيدي يونس الشيباني  عن أبي البركات عن أبي البركات عن أبي الفضل البغدادي عن العالرف بالله الشيخ أحمد الغزالي عن أبي البركات خير التاج عن أبي القاسم الجرجاني عن الشيخ أبا عثمان المغربي . عن أبي علي الكاتب عن الشيخ الروزياري . عن أبي القاسم الجنيد بسنده المتقدم واعلم أن سيدي سعد الدين  لهع طريقتان كسبية ووهبية  فالكسبية  ما سمعتها والوهبية  المستترة في الأقطار  وذكرها في الأمصار وهي  أنه رضي الله عنه  كان في زمانه ووالده موجود الشيخ يونس الشيباني كان يقطع الطريق  بجماعة من الفرسان  بأرض الشام وقيل في حوران . فبلغ خبره الى والده المذكور فأغتنم لذلك بسبب عمل ولده سيدي سعد الدين فلما كان وقت السحر في تلك الليلة المعهودة  رفع يده  والده إلى السماء  وذل مجهوده في الدعاء .. وقال . اللهم أني أسألك إحدى أمرين لولدي سعد الدين أما اصلاحه  وأما أخذه إليك .. يا سندي  وان الشيخ سعد الدين  وقتها في المنام فرأى في منامه ثلاثة من الفرسان راكبين خيولهم .. ومتوجهين  على الطريق والنور يلوح في وجوههم . فأخذ  الإلحاق بهم  قاصدا السلب لأمتعتهم  فلما وصل إليهم ودنا منهم تقدم واحد من الثلاثة  فقبض على طوقه فنزل به العجز لعلمه انه لا قدر له ولا طاقة له عليه وكان القابض على طوقه سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وناداه بهذه الآية قول تعالى : {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد16
فسقط اذ ذاك  عن ظهرجواده وغفوته ورجع الى  حقه فلقنه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   الذكر  والأوراد والاستغفار وأعطاه تسع تمرات من جيبه فبهن مال ما قال من الأسرار وقال له صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   خذها لك ولذريتك إلى يوم القيامة  ..
وبعد ذلك عندما رأى ذلك  الرؤيا   سيدي الشيخ سعد الدين جنح الى والده وتلقى  عنه الطريقة رضي الله عنهما وسيدي  سعد الدين الجباوي رضي الله عنه هو ابن الشيخ يونس الشيباني ابن يوسف المكي  ابن جابر ابن إبراهيم ابن ساعد ابن مساعد ابن مسالم ابن علي  ابن حسن ابن عبد الله ابن عبد الخالق ابن سلامه ابن عبد الله ابن أنيس ابن عامر ابن قبيصة ابن عامر ابن سيدنا هاني الصحابي الجليل ابن مسعود ابن عمرو ابن مزدلفة ابن ربيعة ابن  حساس ابن ذهال ابن  سفيان ابن ثعلبة  ابن عطابة ابن صعبة ابن علي ابن بكر ابن وائل ابن قامط ابن هنب ابن  غصن ابن دعلة ابن جديلة  ابن أسد  ابن ربيعة الفارسي ابن نزار ابن معدابن عدنان ولد  سيدي سعد الدين  رضي الله عنه  سنة 440 هجرية  سنين وأربعماية وتوفي 577 سبعة وسبعون وخمسماية واذكرني  أيها الولد الصالح في جميع  دعواتك في عموم أوقاتك ولازم قراء وظيفتي صباحا ومساء .. لتكون  في ساحة أهل قربى .. ووردي لتلوح لك الامداد  ويزهو نجمك بالإسعاد  والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام  على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين ...



يوجد الختم أسفل الاجازة  وبجانبي التوقيع التالي  :
ختمين للشيخ عطية أحمد أبو الريش :
والتوقيع هو كالتالي :

الفقير إلى الله تعالى خادم الفقراء والمساكين بزاوية
تل  الصافي  التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه وعلى نبينا
أفضل الصلاة ولسلام الشيخ
عطية أحمد أبو الريش المحسوب ...

المنسوب الى جده راعي المشهد الحسين
رضي الله عنه  الرفاعي  القادري الأحمدي الدسوقي
السعدي الشاذلي النقشبندي الخلوتي العاملي
غفر الله لي ولهم وللمسلمين  آمين ...


الطريقة الروحية السادسة :  


الطريقة الشاذليــــــــــــــة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  وصحبه من بعده أما بعده : فقد أذنت لولد القلب وريحانة اللب حسني ابن أحمد ابن عبد الجواد البيومي من أهالي أسدود   التابعة قضاء غزة هاشم رضي الله عنه  وجد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   بالطريقة السنية الشاذلية بأسمائها وأورادها  وما نسب لنا فيها وخلوتها وجلوتها وبتربية المريدين فيها موصيا له بتقوى الله سرا وعلانية والاخلاص في العمل ولا ينساني من صالح  دعواته  في عموم أوقاته فتح الله عليه فتوح العارفين ووفقنا وإياه لما يوجب رضاه والمسلمين آمين .....  وقد أخذت الطريقة أنا الشيخ عطية أحمد أبو الريش من شيخي وعمدتي وغوثي وعدتي عارف للزمان وحامل لواء أهل العرفان الشيخ عبد العزيز مصطفى الزعيم . من سكان غزة هاشم عليه رضوان الله وقد أخذها   من الشيخ أحمد اسيسو ابو المعالي الكيالي عفا الله عنه وأمدنا بمدده وهو أخذها  عن الشيخ أبا المحاسن محمد القاوقجي الحسيني المشيش الطرابلسي وأمدنا  الله  من امداداته وهو أخذها من أشياخ من أجلهم سيدي محمد الزعيم المغربي  المشهور  بالود  . وهو أخذها  من شيخه  أحمد مسيسو الفاسي عن شيخه أحمد التواني عن شيخه مولاي الطيب عن أخيه مولاي التهاني عن والدهما مولاي القطب محمد عن والده القطب مولاي عبد الله الشريف ابن إبراهيم العلمي اقام في  القطبنية  نيفا وثلاثين سنة ولم يقبل على الناس الا بأذن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وكان ورده كل يوم خمسة وعشرون  مئة ألف صلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   . وهو أخذها رضي الله عنه  عن سيدي علي بن أحمد الانجيزي . عن ابن مهدي عيسى عن أبي محمد الحسن ابن عيسى المصابحي ابن عيسى المصابحي  عن محمد الطالب عن عبد الله الغزوالي عن أبي محمد ابن عبد الحق الحوار المعروف بالبقاع عن الجزولي صاحب  دلائل  الخيرات  عن محمد ابن عبد الله   السن الشرطي  عن أبي عثمان سعيد الهرتاني عن أبي زيد  ابن عبد الرحمن الرجراجي عن أبي الفضل الهندي . عن عينوس  البدوي . وذكر بعضهم أن السيد البدوي أخذ عن الشاذلي  رضي الله عنه  بلا واسطة والصحيح أنه أخذ روحاني  وأما الجسماني فقد أخذ هو وسيدي عينوس عن البدد  علي القرافي  صاحب الذخيرة  عن أبي عبد الله  المغربي  السايح  ـ رفيد دمنهور البحيرة عن  خلاصة صفوة العصابة الهاشمية  وذروة  غرة ثمرة الشجرة النبوية الغيث الجامع والفرد الغوث الجامع سيدي علي بن أبي الحسن الشاذلي الحسيني صاحب الطريقة ومظهر لواء الحقيقة ولد رضي الله عنه الله عنه بالغرب ا؟لأقصى ببلدة يقال لها عمارة عام 539  ثلاث وتسعين وخمسماية وتوفي بصحراء عيذان وهو قاصد الحاج عام ستة وخمسين وستماية وهو رضي الله عنه  أخذ عن سيدي أبي محمد سيد عبد السلام  ابن  مشيش أبي عبد الرحمن ابن الحسين الشريف المدني الشهير بالزيان عن عبد الله الستابري عن أب بكر  الشبلي دلف ابن  مجدد عن شيخ الطائفتين أب القاسم الجنيد البغدادي . عن خاله السر السقطي عن معروف بن فيروز الكرخي عن داوود نصير الطائي عن حبيب العجمي عن سيد التابعين الحسن البصري عن أمير المؤمنين  علي بن أبي طالب كرم رضي الله عنه  .. عن سيد العالمين وحبيب رب العالمين  سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وشرف  وكرمك عن  الوحي جبرائيل عليه السلام .. عن ميكائيل عن اسرافيل عليهم السلام عن اللوح عن القلم عن الجليل جل جلاله وتقدست أسماؤه وصفاته لا اله الا هو الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..؟

ولنا أسانيد أخرى عليه  سنية أسجلها في سبتنا هذا وهي أن سيدي علي ابن عبد اله  أبا الحسن الشاذلي  رضي الله عنه  هو ابن  الجبا ابن تميم ابن هرمز ابن أبي حاتم ابن قصي ابتن يوسف ابن  يوشع بن ورد بن بطال ابن أحمد ابن أحمد ابن محمد ابن عيسى ابن محمد ابن الحسين السبط ابن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه  وابن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وصحبه أجمعين .


خادم الفقراء والمساكين بزاوية تل الصافي التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم الشيخ أحمد أبوة الريش المحسوب المنسوب الى راعي المشهد جده الحسين  رضي الله عنه
( الرفاعي القادري الأحمدي الدسوقي العليلي  غفر الله له ولهم و للمسلمين آمين .. )
بتاريخ 6 ــ 12 ــ 1952 م

التوقيع بين ختمين دائريين  على جهة اليمين والشمال .. 


الطريقة الروحيــــــــــة السابعة   :
الطريقة النقشبندية 

الحمد لله رب العالمين  اللهم  يا من أفضت علينا  من بحار مدادك وجودك  وواريتنا من مناهل حسانك وطيب امتنانك أعذب المنهل فجعلتنا ممن  انتظم في سلك أهل ولايتك الذين طابت أنفسهم في ذاتك  ولحبيبك الأعظم ونبيك الأكرم أجل صلاة  وأحمد سلام  عليه  وعلى آله وصحبه الأعلام والتابعين لهم والعارفين أبد الآبد
ين  ودهر الداهرين  أما بعد فيقول العبد العاجز الضعيف خادم الفقراء والعلم الشريف ذو الدمع  الهطول المتوالي أحمد ابسيسوا أبو المعالي  الكيالي  .. كان الله حيث كان  ومن انتمى إليه ولذريته العفو والإحسان ان طريق العارفين حق ثابت يقين وقد قربوها لنا أتم تقريب وأوضحوها  لنا بمناهج صدق عجيب فلا يصح إنكارها  من فقيه محقق ولا اعتراض من أصول مدقق بل يكاد سلوكها واجبا ومجتنبها  خائبا لأنها  مشيدة بالكتاب والسنة ومبنية على سلوكها  أخلاق الأنبياء الأصفياء .. وهي مداد سير العارفين الأتقياء  فالطريقة هي السيرة المختصة بالسائرين إلى الله تعالى من قطع المنازل والترقي في المقامات .. والحقيقة مشاهدة الربوبية بالقلب  وقيل هي سر معنوي لأحد له وجه وهو الطريقة والشريعة متلازمة  لأن الطريقة إلى الله تعالى لها ظاهر وباطن فظاهرها الشريعة والطريقة كبطون الزبد في لبنه لا يطفوا من  اللبن بدون محضة والمراد من الثلاثة إقامة العبودية على الوجه المراد والطريقة اسم جنس تحت أنواع .. وكل منها نوع يقرب   اله الطريقة النقشبندية  التي كان عليها بطون الصحابة  التقية وأصولها عند أهلها  التمسك بعقائد أهل السنة وترك الرخص   والأخذ بالعزائم ودوام المراقبة والاقبال والاعراض عن زخارف الدنيا وعن  ما سوى الله تعالى وتحصيل ملكة الحضور والخلوة في الجلوة مع التجلي  بالاستفادة  والافادة في علم الدين  والتزيي بزي عوام  المؤمنين . واخفاء الذكر وحفظ الأنفاس بحيث لا يخرج نفس  ولا يدخل مع الفضيلة عند الله تعالى والتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   فشروط النقشبندية  . الاعتقاد  والصحيح التوبة الصادقة والاستحلال في أرباب الحقوق ورد المظالم  واسترضاء الخصوم.. والتحقق بآداب أهل السنة  في الأمور كلها  والتحقيق على العمل بأصح  الشريعة والاهتمام على المجانبة عن كل المنكرات والمبتدعات والغيرة في التباعد عن الفهوى والمذمومات .. والسر في تلقين الذكر في الطريق إنما هو ارتباط القلوب ببعضها إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   الى حضرة جلاله الحق جل جلاله فمن لم يدخل في سلسلة القوم  فهو غير معدود منهم  .  وقد روى أحمد الطبراني وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   لقن أصحابه جماعة وفرادى فأما تلقينهم جماعة فقد قال شداد بن أوس كنا عند النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  فقال هل فيكم غريب يعني من أهل الكتاب قلت لا فأمر بغلق الباب وقال ارفعوا  أيديكم وقولوا : لا  اله الا الله ثم قال الحمد لله اللهم أنت بعثتني بهذه الكلمة بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة  وانك لا تخلف الميعاد .. فقال أبشروا فقد غفر الله لكم  . وأما تلقينهم فرادى فقد روى يوسف  الكولوني وعبر بسند صحيح ..أن علي كرم الله وجهه سأل النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  وقال له ( دلني على أقرب الطرق الى الله تعالى فقال عليه الصلاة والسلام أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا اله إلا الله ولو أن أهل السموات السبع في كفة ولا اله الا الله في كفة لرجحت بهم .. ثم قال عليه الصلاة والسلام  : ( يا علي  لا تقوم الساعة  وعلى وجه الأرض من يقول لا اله إلا الله فقال وكيف أذكر يا رسول الله فقال له عليه الصلاة والسلام غمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات ثم قل ثلاث مرات  وأنا اسمع فقال لا اله الا الله  ثلاث مرات فغمض عينيه وعلي يسمع وهو رافع صوته  لا اله الا الله ثلاث مرات  والنبي  عليه الصلاة والسلام وآله يسمع فهذه نية علي في التلقين ، وأما النية الباطنة في تلقين الأذكار القلبية وذلك بلفظ اسم الجلاله لقوله تعالى لرسوله  عليه الصلاة والسلام وآله  قل الله ثم ذرهم .. وهذه نية  الصديق أبا بكر رضي الله عنه التي أخذها  باطنا من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   .. وهذا هو الذكر  الذكر الذي وقر في قلبه رضي الله عنه  لقوله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   أفضلكم أبو بكر لا بكثرة صومه  ولا صلاته ولكن بشئ  وقر في قلبه وقد تفرعت فيه جميع الطرق عن هاتين النيتين فهما أملان وعليهما عون الرحمن  وقد اتخذت هذه الطريقة باطنا وظاهرا ، أما باطنا  فهي روحانية  بوادي على طريق القدس الشريف . عن صاحب الطريقة  سيدي محمد بهاء الدين الأوسي بناه  نقشبند  طاب ثراه  وأقامني شيخا  وخليفة فيها بمحضر بعض الأولياء وأما ظاهرا فهي عن شيخي خاتمة أولي العرفان  الحامل لواء أهل العيان السند الشيخ ...


انتهت بفضل الله تعالى ومنته طبع
ونشر المخطوطة ...
ولله تعالى في علاه عاقبة الأمور ... 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق