الأحد، 19 أغسطس 2012

كتاب إجازة في مناقب آل البيت عليهم السلام ... الحلقة الأولـي ... الشيخ حسني أحمد البيومي ...













الله
كتاب ...
إجازة  في مناقب آل البيت 
عليهم السلام 
 بسم الله الرحمن الرحيم 


شهادات الطرق الروحانية الصوفية
والعلوم التي أخذ عنها  ...

الشيخ والقطب الروحاني عن بيت المقدس ...
والمحور الشامي ...




والعالم الروحاني  ...
الشيخ العارف بالله ...
حسني أحمد البيومي جودة ...
الهاشمي ...



سليل بيت النبوة المكرمين ...
عليهم السلام ...




وهو رضي الله عنه على خطاهم ...
في العلوم والدين ... 


الطريقة الروحية الأولى :

الحمد لله وحده  وحق حمده والصلاة والسلام  على من لا نبي بعده  سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ...
من بعده أما بعد ...
فقد ت تضمنت هذا الدرج الجليل من إطلاق الإذن والخلافة



لولد القلب وريحانة اللب  ...
الشيخ حسني ابن أحمد  ابن عبد الجواد البيومي  ... 


من أهالي وسكان قرية أسدود التابعة لقضاء ...
غزة  هاشم  جد رسول الله  ...

صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين ...

فقد صاحبني  في هذه الطرق  المعددة وهي الرفاعية والدسوقية والقادرية والأحمدية وهذا الإذن صدر مني وعني موصيا له بما تضمنت  هذه الاجازة على الطرق المعددة بعالية وأرجوا الله أن يوفقه  للدعاء لي في هذه الأوقات الصالحة المرضية راجيا منه عز وجل أن يفتح عليه فتوح العارفين وأن يهدينا  وإياه لما يوجب ...
رضاء الله والمسلمين آمين ...
وأنا الفقير إلى الله تعالى خادم الفقراء والمساكين بزاوية تل الصافي التابعة لقضاء خليل الرحمن ى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام الشيخ عطية أبو الريش المحسوب  المنسوب إلى راعي ...
المشهد سيدنا الحسين رضي الله عنه ....
... الختم ( الشيخ عطية أبو الريش ) ...


موجود في المخطوط الموروث بخط
الشيخ حسني احمد البيومي رضي الله عنه  ..
الموافق 18 ـ 3 ــ 1372
6ـ12 ــ 1952 م ... 





الطريقة الروحية الثانية  :

الطريقة الرفاعية الدسوقية ...



{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً }الفتح1

الحمد لله الذي جلب قلوب أصفيائه بسلسلة صفائه وسقاهم من رحيق مداد هدايته  كؤوس رائق سنانه  وألبسهم من حلل ...
 الإحسان  في دار الأمان  حلة الأمان  صلة بهائه فطابت لذلك منتهى  ...
النفوس فشاهدوا الحقائق في مجلاها كالعروس اصطفاهم لخدمته منهم عن بابه لا يبرحون واحهم حضرة قربه  والمنكرون عها مبعدون   
فالأولياء في جنة القرب منعمون  والمنكرون عنها في دار البعد والطرد  معدمون  لا يسأل وهم يسألون  ...



فأحبابه  لأجله هجروا لذيذ المنام  وسالمهم الوجد والهيام  لاينظرون سوى محبوبهم  به  ، شغلوا به عن سائر الأشغال  ، حلوا الرموز بعين العيان فكانت لهم أعمال  صحيحة مرضية وأحوال عظيمة  بهية  سنية ، وقد قربوا الطريقة لنا أتم التقريب فلذلك لا يصح إنكارها  ...

من فقيه محقق و لا اعتراض من أصول مدقق  بل يرى سلوكها واجبا واجتنابها خائبا مشيدة بالكتاب والسنة  ومينة على سلوك إطلاق الأنبياء والأصفياء ولا يلزم  إلا ما جاء في صريح القرآن والإجماع فنسأله سبحانه ...

وتعالى  أن  يلحقنا  بالصالحين ونسبهم ويحققنا  بحسبهم  منهم  ساداتنا وبهم علو شأننا عزوا فعزوا   المريد   ...
ورقوا أوج المعارف  بالفيض المجيد المديد ...
ولي  عز وجاه بحبهم جمع الله  بيني وبينهم لي سادة في عزهم : أقدامهم  فوق الجباه :

إن لم أكن كمنهم فلي : في حبهم  عز وجاه  ...

وأشهد أن لا اله إلا الله  وحده لا شريك له شهادة عبد اعترف بذنبه وتقصيره ، وعلم أن الله مرجعة ومصيره وأشهد أن محمد  صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  صلاة وسلاما دائمين متلازمين أتخلص بهم منى النزعات الشيطانية  وأتقرب بهم  زلفا إلى حبيب الله ورسوله الأعظم خاتم الأنبياء وجد الأتقياء  قطب دائرة الوجود وصفوة الرب المعبود   وكوكب السعود  صاحب الحوض المورود  ذو  المقام المحمود ذو الدمع الهنود الذي يروي الحسنين أما بعد : فيقول العبد الفقير الضعيف خادم الفقراء والمساكين الشيخ عطية أبو الريش غفر الله له ذنوبه وستر عيوبه في الدارين واخو انه  وأحباؤه ووالديه ...

ومن انتمينا اليه أنه طريق الله تعالى عباده وتجريد وتسليم وانقياد ووقوف عند حدود الشريعة السمحاء  بالتأكيد ، فهي عبارة عنم السرة المختصة بالسالكين الى الله تعالى من قطع المنازل والترقي  للمقامات والحقيقة هي مشادة الربوبية بعين القلب .. ويقال هي سر معنوي لا حد له ولا جهة وهي الطريقة والشريعة متلازمان لأن الطريقة الى الله تعالى لها ظاهر وباطن ظاهرها الشريعة وباطنها الحقيقة فبطون الحقيقة  في الشريعة  والطريقة  كبطون الزبد في اللبن  لا يطفوا من اللبن  زبده بدون مخضة ...

والمراد من الثلاثة إقامة العبودية  على الوجه المراد ، وأن السند من أعظم المهمات للمريد لأنه  من لا سند له كالداعي في نسبه  لأبي التأكيد فمنزلة السند كالعضو من الجسد فقد أوجبوا ذكر الأسانيد في كل طريقة الى رسول الله  صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  ، ولأن من لا يعرف أباه وأجداده في الطريقة لا تقبل دعواه  إياه  وربما  انتسب إلى غير أبيه يدخل تحت قوله  ...

صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  :

( لعن من انتسب لغير أبيه ، وأن الشيخ شرط  في سلوك  الطريقة  إتباع قوله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   لولا الواسطة كما قيل لذهب الموسوط وكما قالوا  من لا شيخ له شيخه الشيطان  ومن لا شيخ له  لا قبلة له ، وقد جرت عادة الله تعالى في خلقه أن الشيخ  لا يصل إلى الله بنفسه ولوكان أعلم الناي وأتقاهم  بل لابد له من شيخ  مرشد عارفا يهتدي به والسبب ذلك أن الخلق أطفال في حجر الحق يربيها سبحانه وتعالى  يقتدي كل واحد من خلقه على قدر احتمال  معرفته ...

فغذاء الرجال  لا يصلح للأطفال  ...
ومراتب الأبطال لا تصلح للبطال ...
وأن لابد لكل مريد من ورد ومن لا ورد له ...

فهو قرد فالورد للمريد كالسيف للمقاتل والجناح للطائر ... والطاهرة للصلاة والدواء للداء ...
وإذا ترك المريد ورده ...
انقطع عن الواردات وهيهات أن تعود ...

ولكل ورد وارد كما هو مشهور ومع هذا لا يلزم أن يقضي المريد ما فاته من أوراد بذلك ان شاء الله تعالى بأحسن الحالات  ومن أعظم  الطرق وأسمائها وأجلها وأبهاها الطريقة الجليلة الرفاعية التي كانت عليها بطون الصحابة التقية : المنسوبة الى الغوث الأعظم والإمام  المقدم . ملحق العرجانه إلى الصحيحة بأذن الله تعالى ومن أطاع الله وقد طاعت له الأسود  والأفاعي ...

سيدي السلطان أحمد الرفاعي ...
قدس الله سره وأفاض على مجليه أنواره والطريقة السنية الدسوقية والتي كانت عليها بطون الصحابة النقية الطريقة البهية الدسوقية ...

المنسوبة إلى الغوث الأكبر والملاذ الأفخر سيدي السلطان إبراهيم الدسوقي طهر الله ضريحه ونوره وأن :

الولد  الصالح  والموفق  الفالح ولد القلب وريحانة اللب ...
الشيخ حسني ابن  أحمد عبد الجواد البيومي من أهالي أسدود التابعة لقضاء غزة هاشم  عليه السلام  ...

قد صاحبني في خدمة هاتين الطريقتين الجليلتين واستقام  على الطاعة وظهرت له علامات السداد واستحق الإرشاد  ولو سمت فيه الخير والصلاح . ورجوت له الغوث والفلاح  فاستخرت الله تعالى وأذنت له بهاتين الطريقتين الجليلتين وأذنت له بأسمائها وأورادهما وخلواتهما وجلواتهما  وما ينسب لنا فيهما ، وأقمته شيخا  وخليفة ومرشدا ويفتح الأذكار  ويرفع الرايات ويضرب على النوبات  ويضرب على الريح ويكتب التمائم  ويرقى الرقى المأثورة ويعطي على السمات ما عليها من المرتبات ويربي المريدين ويحاول  النار والسلاح بكمالها عند اللزوم والاجتياح ، موصيا له بتقوى الله سرا وعلانية وبالإخلاص في العمل ووفقه الله وجانبه الزلل وبالمحافظة على تعليم أحكام دينه   من مصحح ومفسد  ومعرفة عقائد التوحيد وهضم نفسه ولين جانبه والتواضع والبر على المشقات والمكاره والرضا بقضاء الله وقدره وأن لا ينساني من صالح دعواته  في عموم أوقاته  فتح الله عليه فتوح العارفين وهداني وإياه لما يوجب رضاء رب العالمين ...

أيها الولد الصادق واظب على قراءة وظيفتي صباحا ومساء تبلغ مقصودك واعلم أن السر في ذلك أي في تلقين الذكر للمريد أنما هو ارتباط القلوب بعضها ببعض إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  ...
إلى حضرة الله تبارك وتعالى ...
وأن المريد متى تلقن الذكر ارتبط بسلسلة
الأشياخ إلى  رسول الله ...
صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  ...

إلى الحضرة العلية  وأقل ما يحصل للمريد أنه إذا دخل في سلسلة الأشياخ بالتلقين أنه إذا حرك السلسلة في الطريقة في أمر مزعج  أصابه . تحركت له أشياخه إلى رسول صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   ينبجس منه نوره نور يعه إلى الأساتذة اللى هذا المريد للأخذ بيده كسلسلة الحديد إذا تحركت حلقة تحركت باقي السلسلة واعلم أيها المريد المجاز إنني أخذت العهد وتلقنت الذكر وتخقت في هاتين
الطريقتين الجليلتين عن شيخي وعمدني وغوثي إلى الله  وعدتي وكوكب زمام وعارف أوانه الشيخ محمد أبو  السيدة من قرية تل الصافي التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه أفضل الصلاة والسلام وهو أخذها رضي الله عنه الله عنه عن شيخه وأستاذه وقوته الشيخ أحمد بسيسو أبو المعالي عفا الله عنه وهو أخذها عن سيدي أبو المحاسن محمد القاوقجي رضي الله عنه  وهو أخذها عن أشياخ منهم  سيدي علي بن محمد سلطان  عن أحمد السكري  عن شيخه السلطان الموحدين علي بن حجازي  البيومي  عن عملر بن عبد السلام عن محمد بن عبد الرحمن الفاسي  عن أبي العز والجمال  الجزائري . كلاهما عن سعيد قدورة عن سعيد بن أحمد المقري عن أحمد حجي أبا هيراني . عن إبراهيم التازي عن صالح  بن موسى الزواوي عن أحمد ابن مخلص وأحمد بن زيد . كلاهما مشاركة  يدا إحداهما عن الآخر عن الشرق العادلي . عن أبي البقاء صالح بن أحمد بن سفيان عن أبي إسحاق إبراهيم عن شمس الدين المستعجل عن جده أحمد الرفاعي . عن أبي الحسن  على الرفاعي  عن إبراهيم الرفاعي عن علي الرفاعي . عن القطب الشهير سيدي " أحمد الرفاعي "  طاب ثراه عن خاله منصور أبي الطيب عن أبي سعيد البخاري عن السند  وردي الكبير  عن أبي القرموني عن القاضي عن القاضي بن محمد البغدادي  عن أبي القاسم الجنيدي عن السر الدين السقطي  عم معروف الكرخي  عن داوود  الطائي عن حبيب العجمي  عن الحسن البصري عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ( وعليه الصلوات والتسليم ) عن سيد العالمين محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  عن جبرائيل عن ميكائيل عن اسرافيل عن اللوح عن القلم عن الجليل جل شأنه وتقدست أسماؤه وصفاته  . وقد أخذها عن شيخنا القاوقجي أيضا عن الشيخ  شاهين الطرابلسي المشهور بسمنة  عن الشيخ خليل الطيلاني عن الولي الكبير علي القطري عن الهمام مصطفى بن القطب سليمان الرفاعي عن سيدي علي بن عبد الله الرفاعي عن محمود الرفاعي عن أبي صدر الدين الرفاعي عن أبيه أحمد تاج الدين عن أبيه شمس الدين المستعجل ر عن خاله نجم الدين  أحمد بن علي بن عثمان عن عمه قطب الدين أبا الحسن علي بن عبد الرحيم عن أخيه شمس الدين عثمان عن إبراهيم الأعزب المشهور بمهذب الدولة عن سيف الدين علي بن عثمان الرفاعي عن خاله القطب الكبير والعلم الشهير من أطاعت له الأفاعي " سيدي أحمد الرفاعي " رضي الله عنه وعفاه وأمدنا بمدده وهو عن خاله منصور البطاحي عن أبي سعيد البخاري عن السندروزي الكبير عن أبي علي القرموني عن  رومي ـ أو روحي كما في المخطوطة ـ أبي المهران البغدادي عن الجنيد بسنده المتقدم . وأخذها أيضا شيخنا عن خاتمة أولي العرفان المرحوم  الشيخ حسين سليم الدجاني .. عن السيد عبد الرحيم بن السيد علي الرفاعي عن والده علي الجندلي عن الشيخ أحمد الجندلي عن الشيخ محمد بن شعر الجندلي . عن العارف  بالله الشيخ عز الدين حسن بن الرفاعي عن الشيخ صدر الدين بسنده المتقدم .. أما الطريقة الجليلة الدسوقية وهي عن شيخي عودة محمد أبو سلامه أبو السيدة عن شيخه أحمد بسيسو رضي الله عنه  أخذها  عن السيد الشيخ أبا المحاسن القاوقجي وهو أخذها عن أشياخ  منهم سيدي محمد البهي وهو أخذها عن سيدي الشاذلي الشرنوبي عن والده علي عن والده يوسف أحمد عرب عن محمد الشهاوي  عن جلالي الكركي عن محمد الكبير عن الامام  المالقي عن محمد  المقري  عن عبد الله أبي الطيور عن أبيه محمد الدسوقي عن أبيه   محمد الدسوقي عن أبيه سيدي محمد الدسوقي عن أخيه أبا العينين أحمد بن إبراهيم رحمه الله في الكونين  سيدي إبراهيم الدسوقي  رضي الله عنه وأرضاه وقد أخذها أيضا شيخنا عن سيدي محمود الدسوقي الطرابلسي بن محمد بن سليمان بن مهر المشهور بن عبد اللطيف ابن إبراهيم بن محمد الشاذلي بن بهاء بن محمد  الشاذلي . بن بهاء الدين بن مصطفى  ابن أحمد المشهور بأبي النضر بن محمود نور الدين بن أيوب بن محمد ناصر الدين بن شرف الصفى بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكبير الدسوقي قال  رضي الله عنه : عاهد إلـّي  القطب الامام المرشد للصواب المنقطع عن الخلق في السرداب  الصائم في المهد الحائز في الوفاء على العهد أخي أبا إسحاق إبراهيم  بن أبي المجد  الدسوقي القريشي الحسيني رضي الله عنهم وهو رضي الله عنه  عاهد البيعة عن خاله أبا حسن الشاذلي بسنده وما رباه أحد سوى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   لأنه أخذ عن خاله  من ثلاث سنين ودخل الخلوة من ثلاث سنين وسد عليه بابها  فأقام بها ثلاثة عشر سنة ولم يخرج حتى مات أبوه وذكر الكركي إن سيدي السلطان إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه أخذها  عن نجم االدين  الكبير  ومور الدين  الطكوسي وهما نور الدين التتري وهو عن برغوت الشيرازي عن شهاب السهروردي بسنده المقرئ الخلوتية  وقيل أن السيد الدسوقي رضي الله عنه  لبس الخرقة عن الشيخ عبد العزيز عن الشيخ أمين عن الشيخ عبد الوهاب عن حسن الطاهر عن ياسين عن عبد الرؤوف علي عن مصطفى عن أب الفتح عن أبي الوفاء عن الشيخ هلال عن موسى الكاظم عن أبي جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن علي زين العابدين عن سيدنا الحسين رضي الله عنه عن أبيه على بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين ثم السلام  على كافة عصبة الاسلام الخاص منهم والعام في سائر الأقطار المدن والقرى من أمراء وعلماء وفقراء كان الله حيث كان وأولادهم الكرماء  وحامل هذا الدرج الشيخ حسني بن أحمد بن عبد الجواد البيومي من أهالي قرية أسدود التابعة قضاء غزة هاشم عليه السلام  والناظر إليه  بعيد الرحمة والإحسان رب العالمين  إكراما لأشياخه الكرام وجدهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  ولهم جزيل الثواب من الملك الوهاب واذكرني أيها الولد المجاز  في صالح دعواتك  في عموم أوقاتك   كان الله لي ولك  حيث كان وللمسلمين والمسلمات  والمؤمنين والمؤمنات  والحمد لله رب العالمين . بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على صاحب المعجزات وعلى آله وصحبه الأخيار  كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون  وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين  ...

في 18 ــ 3 ــ 1372 م

( الموقع  على هذه الشهادة والاجازة الشيخ  عطية أحمد أبو الريش خادم الفقراء والمساكين  بزاوية تل الصافي  التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه السلام  المحسوب  المنسوب إلى راعي المشهد الحسيني  رضي الله عنه  الرفاعي القادري . الأحمدي الدسوقي السعدي الشاذلي  . النقشبندي العليلي الخلوتي .. ) : يوجد على اسفل يمين الصفحة  خاتم الشيخ عطية أحمد أبو الريش  مؤرخ في : 6/ 21 / 1952 م ..







الطريقة الروحية الثالثة  :
الطريقة القادرية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين   وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد :  إعلم أيها الولد المجاز ولد القلب وريحانة اللب الشيخ حسني أحمد عبد الجواد البيومي من أهالي قرية أسدود التابعة لقضاء عند غزة هاشم عليه السلام : أن الطريقة القادرية العظيمة فقد أخذتنها عن شيخي الشيخ عطية أحمد أبو الريش من قرية تل الصافي التابعة لقضاء خليل الرحمن  عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام وقد أخذها عن شيخه عودة سلامة محمد أبو السيدة من أهالي قرية تل الصافي المذكورة وقد أخذها عن الشيخ فتوح العامودي من قرية برقة وهو أخذها عن شيخه أحمد بسيسو أبو المعالي الكيالي رحمه الله وقد أخذها عن الشيخ القاوقجي وهو أخذها عن أشياخ منهم سيدي محمد إجمالا عن عبد الله الدهلوي عن القطب شمس الدين  عن جابر عن محمد عابد عن عبد الأحد عن العارف محمد سعيد عن أبيه أحمد المجد عن شاه سكندري عن شاه كمال الكهتلي عن فضل الأكحل عن الأستاذ بهاء الدين عن الامام عبد الوهاب عن القطب عبد الرازق عن أبيه غوث الرجال  وإمام الأبطال من قال قدمي فوق رقبة كل ولي (1)

_____________________________

(1)            " من قالا قدمي فوق رقبة كل ولي ( هذا القول مردود على صاحبه ولا يمثل فيه إلا نفسه ، وإنما هو به خرج من الولاية .. ولكن حسن الظن الأعمى قد جر مثله إلى هذا المستوى غير اللائق باسم التصوف فخلط الحابل بالنابل : وشخصية الشيخ حسني البيومي  والدي كما لا اعرفه لم أشهده مطلقا يتداول هذا اللفظ وهذا المنهج وان كان متصوفا .. وإنما حمل نبرات التصوف الروحي الثوري المواجه  وكان مصلحا اجتماعيا .. قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين  ( علي ابن أبي طالب سيد الأولياء بعدي ) !! وكان يذكرني حتى قبضه رحمه الله بالخطو خلف أهل البيت عليهم السلام  ويقول لي جدنا الحسين عليه السلام .. ويفاخر بأنهم أجداده وهو منهم عليه السلام أجمعين .. ولا اعتقد إن هذا القول للمرحوم الولي عبد القادر الجيلاني الهاشمي ؟؟ وإنما هو إضافات المتعصبين في الطرق الصوفية الروحية ومثل هذه الأأقوال شوهت الصفاء الروحاني الصوفي .. ( الهامش كتبه : الشيخ محمد حسني احمد بن عبد الجواد بن محمد البيومي  ابن عبد الرحمن جودة الهاشمي ) ..

" سيدي  عبد القادر الجيلاني  ( الحسني رضي الله عنه ، ومنهم علي بن محمد بن سلطان عن أحمد البكري عن شيخه  سلطان الموحدين عن علي حجازي البيومي ، عن عمر بن عبد السلام  الأندلسي عن محمد ابن عبد الرحمن الفاسي عن أبي العز الجزيري كذا يرى إجمالا كلهما  عن سيد إبراهيم قدوره . عن سعيد ابن أحمد المقري . عن أحمد المقري . عن أحمد حجي . أبا هيراني عن سعيد ابن إبراهيم قدوره . عن سعيد  ابن أحمد المقري . عن أحمد حجي أبا هيراني عن إبراهيم النازي عن صالح  عن صالح بن محمد ابن موسى الزواوي عن أحمد ابن محمد ابن مخلص  وأحمد ابن أيد كلها ما شراكه يدا إحداهما عن الآخر وهم عن الشريف  العالوي . عن ناصر السنة ابن شجاع . عن أبيه عبد الله  محمد ابن إبراهيم بن عبد الواحد عن أبيه  علي السروري المقدسي " عن سيدي عبد القادر الجيلاني " طاب ثراه  ومنهم عن الشيخ حسين سليم الدجاني عن الشيخ محمد العماوي الفالوجي عن الشيخ محمد الكرنزي عن الشيخ عبد القادر عن ابن عمه الشيخ عثمان عن والده الشيخ عبد الله عن ابن عمه الشيخ محيي الدين أحمد عن الشيخ حامد عن الشيخ أحمد عن الشيخ عبد القادر عن الجد الكبير والقطب الشهير  أبا محيي الدين سيدي أحمد الفالوجي  عن أخيه  الشيخ جمال  الدين عن  عبد الله  عن كمال أبو الوفا عن أخيه الشيخ أحمد  الشهباني عن شهاب الدين أحمد عن بدر الدين عن حسن علاء الدين عن شرف الدين  يحيى  عن شهاب الدين أحمد عن عثمان الدين أبا صالح  نصر قاضي القضاة عن أبي بكر السيد عن عبد الرازق عن والده الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه   وأمدنا بمدده ، قال رضي الله عنه ألبسني الخرقة الحزمة أبو سعيد صالح  بن المبارك  بن علي المخزومي . عن أبي الحسن بن علي بن محمد بن يغلب القريشي  النهكري  عن أبي الفرج عن عبد الرحمن بن عبد الله  الطوسي عن عبد الواحد بن عبد العزيز عن أبي بكر الشبلي عن الجنيد  بسنده المتقدم . وسيدي عبد القادر الجيلاني بن السيد موسى جلكي دست ابن  الامام عبد الله بن يحيى ابن أتحمد بن محمد بن داوود بن موسى  بن عبد الله بن موسى الجواني . بن عبد الله  المحضي بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين سيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ولد سيدي عبد القادر رضي الله عنه سنة أربعماية وسبعون هجرية 470 هجرية .. وتوفي رضي الله عنه  سنة واحد وستون وخمسماية هجرية سنة 561 هجرية بمدرسة بغداد الموافق ليلة السبت من ثاني ربيع الآخر  سنة : 18 ـ 3 ــ 1372 ...
6 ــ 12 ـ 1952
( التوقيع أسفل الصفحة على اليسار :
بالختم : الشيخ عطية أبو الريش )

يتبع الحلقة الثانية ...




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق